TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تموين ومالية وتجارة.. من هم وزراء المجموعة الاقتصادية بالحكومة المصرية الجديدة؟

تموين ومالية وتجارة.. من هم وزراء المجموعة الاقتصادية بالحكومة المصرية الجديدة؟
الرئيس السيسي ورئيس الوزراء المصري

القاهرة- مباشر: تؤدي الحكومة المصرية بتشكيلها الجديد، اليمين الدستورية، غدًا الأربعاء، في مقر رئاسة الجمهورية بحسب ما قالت مصادر مطلعة لفضائية "إكسترا نيوز".

وبحسب مصادر مطلعة، طال التغيير الوزاري، عددًا كبير من وزراء المجموعة الاقتصادية، منها المالية والتموين والبترول والكهرباء والإسكان والتجارة والصناعة والطيران والسياحة.

أحمد كوجك وزيرًا للمالية

بحسب المصادر المطلعة، يتولى أحمد كوجك، منصب وزير المالية في التعديل الوزاري الجديد، بعد أن كان نائبًا لوزير المالية للسياسات المالية، وهو حاصل على ماجستير من كلية جون كينيدي، للإدارة الحكومية بجامعة هارفاد الأمريكية عام 2010، وماجستير العلوم الاقتصادية من جامعة يوركشاير البريطانية عام 2002، وبكالوريوس آداب في علوم الاقتصاد مع مرتبة الشرف من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1998.

شغل "كوجك" منصب خبير اقتصادى لدى البنك الدولى بالقاهرة من الفترة يونيو 2013 حتى الوقت الحالى، ومن الفترة مايو 2011 حتى 2013، عمل نائب مساعد وزير المالية لشئون شراكة دوفيل (وهي شراكة وضعتها مجموعة الثمانى بالدول المتقدمة فى فرنسا 2011 من أجل مساعدة دول العالم العربى).

وشغل في الفترة من 2004 حتى 2008، منصب المدير التنفيذي لوحدة السياسة المالية الكلية بوزارة المالية، ومن عام 2007 حتى 2008، عمل مساعد محاضر فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومن 2002 حتى 2004، عمل اقتصاديا فى وزارة الاقتصاد والتجارة، وفى الفترة من 1999 حتى 2001، عمل باحثا اقتصاديا فى وزارة الاقتصاد.

وتم انتخابه في 2015 ليشغل منصب رئيس إدارة الدعم الفني في مكتب البنك الدولي بالقاهرة، كما شغل منصب مدير مجموعة من الاقتصاديين والباحثين داخل وحدة السياسات لمالية الكلية بوزارة المالية.

كما أجرى عددًا من الدراسات في علم الاقتصاد الجزئي، كما أجرى دراسات على علم تشخيص النمو وهو علم يعمل على تحليل مواطن القوة ونقاط الضعف للإطار التحليلي الإبداعي للتعرف على معوقات النمو الاقتصادي في الدول النامية.

شريف الشربيني وزيرًا للإسكان

بحسب المصادر يتولى المهندس شريف الشربيني، وزارة الإسكان خلفًا لعاصم الجزار، والشربيني" وشغل منصب رئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر، كما تولى رئاسة جهاز تنمية مدينة الشروق.

وتولى رئاسة جهاز مدينة العاصمة الإدارية الجديدة، كما عمل نائبًا لرئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة للطرق والتطوير.

كما تولى منصب نائب رئيس جهاز مدينة بدر للطرق والكهرباء، كما تولى معاون رئيس جهاز بدر.

شريف فاروق وزيرًا للتموين

يترأس شريف فاروق، رئاسة الهيئة القومية للبريد المصري منذ يونيو 2020، ويمتلك خبرة تتجاوز 30 عامًا في العمل المصرفي والتجزئة وإدارة شبكات الفروع ومخاطر الائتمان، وتطوير الأعمال، والتدريب المهني.

كما يشغل عضوية مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي منذ 10 مارس 2022، والبنك المصري الخليجي منذ 13 يوليو 2021، بالإضافة إلى بنك ناصر الاجتماعي.

كريم بدوي وزيرًا للبترول

يشغل المهندس كريم بدوي منصب مديرًا بشركة شلمبرجير العالمية، كما شغل منصب الرئيس الإقليمي لـ"شلمبرجير" في مصر وشرق المتوسط.

وشاركت الشركة في مشروع تطوير قطاع البترول المصري من خلال إقامة منصة رقمية بالتعاون مع وزارة البترول، وهي "بوابة مصر الإلكترونية للاستكشاف والإنتاج" والتي تتيح كافة المعلومات عن فرص الاستثمار المتاحة في القطاع وعرض المزايا الاستثمارية.

محمود عصمت وزيرًا للكهرباء

بحسب مصارد مطلعة، يتولى وزير قطاع الأعمال العام، محمود عصمت، حقيبة وزارة الكهرباء المصرية، خلفًا للدكتور محمد شاكر المرقبي، الذي تولى الحقيبة منذ عام 2014.

كامل الوزير وزيرًا للصناعة والنقل

بحسب نفس المصادر، يتولى المهندس كامل الوزير، وزير النقل حقيبة الصناعة بالإضافة إلى النقل، ليكون وزيرًا للنقل والصناعة.

حسن الخطيب وزيرًا للاستثمار والتجارة الخارجية

بحسب المصادر يتولى حسن الخطيب، عضو مجلس إدارة البنك المركزي، وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية بعد دمجهما، وهو يتمتع بخبرة تمتد لأكثر من 35 عامًا في مجال الاستثمار المباشر وبنوك الاستثمار في مصر وشمال أفريقيا وتركيا ووسط وشرق أوروبا، إلى جانب عضويته في مجالس إدارات العديد من الشركات بمجالات التأمين والصناعة والأدوية والسياحة والعقارات والنفط والغاز والاتصالات والمنسوجات.

وشغل "الخطيب" منصب عضو مجلس إدارة غير تنفيذي في صندوق مصر السيادي، في الفترة من 2019 إلى 2023، ومنصب المدير التنفيذي للاستثمار المباشر في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD في الفترة من 2014 حتى 2023، حيث كان مشرفًا على جميع الاستثمارات المباشرة للبنك وصناديق الاستثمار المباشر على مستوى جميع البلدان التي يعمل بها، والبالغ عددها 38 دولة بإجمالي محفظة استثمارية تتراوح بين 8 و10 مليارات دولار، وشغل منصب مدير منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط لقطاعات الصناعة والتجارة والأعمال بالبنك من يونيو 2012 حتى مارس 2014.

شريف فتحي وزيرًا للسياحة

بحسب المصادر المطلعة، يتولى الدكتور شريف فتحي، وزارة السياحة خلفًا لأحمد عيسى. 

و"فتحي" من مواليد 18 أبريل 1963، وعمل في مجال الطيران المدني لأكثر من 27 عامًا، وتقلد الوزير الجديد العديد من المناصب في العديد من دول العالم، منها مدير إقليمي للخطوط الملكية الهولندية، وخطوط نورث وست الجوية الأمريكية، والمدير الإقليمي للاتحاد الدولي للنقل الجوي (الأياتا) في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما تقلد منصب مستشار رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران ومدير عام إدارة تعظيم العائد والمنظمات الدولية بمصر للطيران، ورئيس مجلس إدارة شركة اير كايرو والمدير التنفيذي لشركة العربية للطيران.

وأتم "فتحي" العديد من الدراسات والدورات التدريبية في مجال الإدارة العليا منها: برنامج الإدارة نحو التغيير بمونتريال وجنيف، وبرنامج إدارة الجودة من المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة بأمستردام، وبرنامج الإدارة المنظمة الأمريكية للإدارة في مجالات: القيادة والإدارة والشؤون المالية والتسويق، وكذلك عدة دورات في مجال إدارة المفاوضات، إدارة الأزمات، الاتفاقيات الحكومية الدولية، القضايا البيئية والسياسية.

وتولى رئاسة الشركة القابضة لمصر للطيران في 27 أغسطس 2015 وحتى اختياره وزيراً للطيران المدني في مارس 2016 وحتى يونيو 2018، في عهد الراحل المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، ويشغل حاليا شريف فتحي، منصب أمين عام المنظمة العربية للسياحة.

سامح الحنفي وزيرًا للطيران المدني

يتولى سامح الحنفي، رئيس سلطة الطيران المدني السابق، حقيبة وزارة الطيران المدني، خلفًا للفريق محمد عباس حلمي.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

وزير الإسكان: جارٍ تشطيب 1920 وحدة بمشروع جنة بتوسعات مدينة الشيخ زايد

توضيح من العاصمة الإدارية الجديدة بشأن نقل الوزارات والهيئات

تعيين نجيب ساويرس رئيساً تنفيذياً لمجلس إدارة أوراسكوم للاستثمار

رحمي: تنمية المشروعات المصري أول مؤسسة تنموية تطلق مبادرات تمويل صديقة للبيئة